إقبال متزايد من منتجي القمح بالشرقية لتوريد محصولهم للشون والصوامع

إقبال متزايد من منتجي القمح بالشرقية لتوريد محصولهم للشون والصوامع
إقبال متزايد من منتجي القمح بالشرقية لتوريد محصولهم للشون والصوامع

شهدت شون وصوامع الشرقية  إقبالا غير مسبوقًا من المزارعين لتوريد محصول القمح، حيث تم توريد   ٩٦ ألف و٧٩٦ طنا  و ٣٠٩ كيلو .  

وصرح المحافظ  الدكتور ممدوح غراب أنه تم حصاد ١٩٢ ألف و٥٧٨  فدانا من إجمالى الأراضى  المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألف و222 فدانا بزيادة 14ألف فدانا عن العام الماضي .

 وأشار المحافظ أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً إستثنائيا يحتاج الي تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لإستقبال القمح وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح .

كما تقرر توفير ١١ ماكينه آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه علي توريد القمح للصوامع والشون المخصصة وكذلك توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقه المحافظه ووقف البطاقات الزراعية للمزارعين وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم في حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح.

اقرأ أيضا | توريد 27 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية

 كماتقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فدانًا على كامل المساحة في حالة توريدهم جميع كميات القمح  المنتجه لديهم .

 وصرف حوافز تشجيعية لمديرى الإدارات والجمعيات الزراعية الأعلى توريدا .


  كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪. حتى لايحدث فاقد أو ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الصحيحة لنقل المحصول بعد حصاده .


  و قال المحافظ  أنه تم تسكين مهندس زراعي   في كل شونه وصومعه لمتابعة عمليات التوريد وتذليل اي عقبات أمام منتجي القمح،، كما تقرر تشكيل لجنه بكل شونه برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها  ممثلين عن هيئه الصادر ات والواردات  و الزراعه و الجهه المسوقه و قباني  وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد د رجه نقا وتها لصرف مستحقات   الموردين 

وقال انه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربةومصادرتها علي الفور للحفاظ علي المركز الاول الذي تحظي به المحافظة في الانتاجية والتوريد سنويا .


وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون  مؤكدا ان الدولة لا تدخر جهدا بالاهتمام للمزارعين وتقدم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتي توريد المحصول .


وأشار  ان الصوامع والشون البالغ عددها 55 سوف تظل ابوابها مفتوحة حتي نهاية يوليو القادم